باسم الله لرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله محمدا صلى الله عليع وسلم تسليما
الاطار المرجعي للامتحان الموحد الاقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية 2022
ماده اللغة العربية
1» مواجهات بناء الاطار المرجع
بناء على تحليل منهاج مادة اللغة العربية الخاص بالسنة السادسة من التعليم الابتدائي ودلائل الاستاذة والاساتذ والكتب المدرسية، تم اعتماد ثلاث مبادئ في اعداد الاطار المرجعي للامتحان الاقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية
المبدا الاول:
المجالات المعنية بالامتحان:
~ فهم المقروء (القراءة)
~ الظواهر اللغوية (الصرف والتحويل، تراكيب، الاملاء)،
~ الكتابة(الشكل، التعبير الكتابي)
المبدا الثاني:
المستويات المهارية المعنية بالتقويم:
~ المعرفة؛
~ الفهم ؛
~ التطبيق؛
~ التحليل؛
~ التركيب؛
~ التقويم.
المبدا الثالث:
درجه اهمية المجالات:
تم تحديد درجة اهمية المجالات المعنية بالتقويم باعتبار الغلاف الزمني المخصص لكل مجال في بناء التعلمات.
2» وصف المجالات بدلالة اهداف التقويم
المجال الرئيسي الاول: فهم المقروء (القراءة)
يتم تقويم فهم المقروء انطلاقا من نص سرد او اخباري او وصفي او توجيهي او تفسيري او حجاجي، يتراوح عدد كلماته ما بين 200 و 240 كلمة وذلك اعتمادا على الاهداف التالية:
اولا: تحديد معنى كلمتين او ثلاثة باستخدام احدى الاستراتيجيات فهم الكلمات (خريطة الكلمة شبكة المفردات عائلة الكلمة،....)
ثانيا: استخراج معلومات صريحة او ضمنية من النص؛
ثالثا: تحديد عبارة او جملة من النص تبين احدى الافكار الواردة فيه؛
رابعا: تحديد الفكرة العامة الافكار الاساسية للنص؛
خامسا:تحديد نوع الخطاب المعتمد في النص؛
سادسا تلخيص النص او جزء منه؛
سابعا: استنتاج القيمة او العبرة التي يروجها النص؛
ثامنا:ابداء الراي حول النص او حول احدى الافكار الواردة فيه مع تعليله.
المجال الرئيسي الثاني: الظواهر اللغوي:
المجال الفرعي الاول: والتحويل
9_ توظيف الفعل الصحيح (السالم المهموز المضعف) والفعل المعتل (المثال الاجوف الناقص) في جمله معطاه
10_توظيف اسم الفاعل واسم المفعول في جمله معطاة؛
11_توظيف اسم الزمان واسم المكان في جمله معطاة؛
12_صياغه اسم الالة انطلاقا من افعال المعطاة؛
13_ صياغة اسم التفضيل على وزن" افعل " انطلاقا من افعال معطاة؛
14_ توظيف العدد والمعدود في جمل معطاة؛
15_ توظيف جمع التكسير في جمل معطاة.
المجال الفرعي الثاني : التراكيب
16_توظيف ادوات نصب الفعل المضارع الصحيح؛
17_توظيف ادوات جزم الفعل المضارع الصحيح؛
18_توظيف الافعال الخمسة والاسماء الخمسة في جمل معطاة؛
19_توظيف التوكيد في جمل معطاة؛
20_توظيف التمييز في جمل معطاة؛
21_ توظيف الحال والجملة الحالية؛
22_تحديد الموقع الاعرابي لاربع كلمات من النص تختلف من حيث النوع والجنس والعدد.
المجال الفرعي الثالث: الاملاء
23_كتابة همزة الوصل وهمزة القطع في كلمات معزولة او ضمن جمل معطاة
24_ كتابة همزة "ابن" في عبارات معطاة
25_ كتابة الالف اللينة ممدودة أو مقصورة في افعال واسماء معطاة
26_كتابة الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة في كلمات ضمن عبارات معطاة
المجال الرئيسي الثالث: الكتابة
المجال الفرعي الاول: الشكل
27_ ضبط ثلاث او اربع كلمات متفرقة في النص بالشكل التام
28_ ضبط جملة من النص بالشكل التام.
المجال الفرعي الثاني: التعبير الكتابي
29_ انتاج نص كتابي من ثمانية الى 10 اسطر يرتبط بموضوع النص او بمجال موضوعه بتوظيف احدى مهارات الكتابة الوظيفية او الابداعي الاتية:
_ملء طاقة معلومات
_كتابة ارشادات عن استعمال الانترنت
_كتابة رسالة شخصية
_كتابة طلب
_كتابة حوار
_كتابة مقال
_قصة واقعيهة أو متخيلة
_كتابة نص وصفي (وصف شخص او ما تمثله صورة)
لتنزيل الملف الرابط أسفله
الإطار المرجعي للإمتحان الإقليمي الموحد لسنة 2022 لمادة اللغة العربية
للبقاء على اطلاع بمستجدات التعليم من فروض وامتحانات وجذاذات ودلائل ووثائق تربوية زوروا مدونة ثقافة
شاركنا برأيك ولو بكلمة، تشجيعا لنا على الإبداع والتجديد والاستمرار.
كما يمكنكم متابعتنا على صفحتنا على الفايسبوك
تعليقات
إرسال تعليق
اراءكم و اقترحاتكم تهمنا